English
 
 
Skip Navigation Links
الجــــامــعــــةExpand الجــــامــعــــة
الكـليات والمعاهدExpand الكـليات والمعاهد
الوحدات الإداريةExpand الوحدات الإدارية
المــــراكـــزExpand المــــراكـــز
منـسـوبي الجامعةExpand منـسـوبي الجامعة
الــطــــلـــبـــةExpand الــطــــلـــبـــة
 
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية الكـليات والمعاهد كلية الدراسات العليا برامج الدراسات العليا برنامج التعليم والتدريب عن بعد توصيف المقررات  
 
 
   توصيف المقرارت الدراسية لدرجة الدبلوم والماجستير في التعليم والتدريب عن بعد

رقم المقرر: تتب0501
نظريات التعلم
عدد الساعات: 3
المتطلب السابق: لا يوجد

الهدف من المقرر هو تعريف الطالب بنظريات التعلم الرئيسة، واستراتيجيات التعلم في سياق التعلم عن بعد، وتأكيد أهمية صياغة الغايات والأهداف وأن التعلم القائم على الخبرات هو أكثر المنطلقات النظرية ملائمة للتعلم عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: نظريات التعلم السلوكية والإنسانية والمعرفية؛ التصنيفات المختلفة لأساليب التعلم؛ الدافعية؛ الغايات والأهداف؛ تصنيف بلوم للأهداف المعرفية والوجدانية.

رقم المقرر: تتب 0502
المواد، والوسائط، وأدوات التطوير
عدد الساعات: 2
المتطلب السابق: نفس 0501


الهدف من المقرر هو إكساب الطالب القدرة على تقييم مدى مناسبة آليات ونظم التوصيل المختلفة لنظم التعلم عن بعد. تقييم مدى مناسبة نظم التوصيل عبر الانترنت لمواد التعلم، تقييم مناسبة دمج الوسائط المختلفة لنظم التوصيل.
 
وتتناول موضوعات المقرر: آليات تقديم التعليم بوساطة المواد المطبوعة ومن خلال الوسائط الإلكترونية؛ استخدام الوسائط المتعددة؛ المزايا الفارقة لمختلف الوسائط؛ مبررات اتخاذ القرار بتقديم التعليم بوساطة الانترنت؛ بيئات التعلم الافتراضية (الاستخدامات والتطبيقات والمزايا الفارقة)؛ اختيار بيئة تعلم افتراضية؛ أدوات التطوير المناسبة حسب أنواع الأنشطة؛ الخصائص البصرية والبنائية لمواد التعلم؛ آليات التنقل في مواد التعلم المقدمة من خلال صفحات الانترنت؛ أساليب التنسيق لتحقيق الاتساق في مكونات صفحات مواد التعلم.

رقم المقرر: تتب 0503
كتابة مواد التعلم
عدد الساعات: 3
المتطلب السابق: تتب 0502

الهدف من المقرر هو تعريف الدارس بفنيات تنظيم وإعداد مواد التعلم التفاعلية لمختلف الوسائط.

وتتناول موضوعات المقرر:  أسس وقواعد إعداد مواد التعلم عن بعد؛ كتابة الغايات والأهداف؛ التغذية الراجعة وأسئلة التقييم الذاتي؛ تصميم أسئلة الاختيار من متعدد؛ استخدام الأنشطة الملائمة للوسائط (الانترنت، المواد المطبوعة)؛ تنظيم المواد ونشرها في الانترنت؛ المنظمات الاستهلالية؛ إعداد دليل المتعلم، قضايا حقوق النشر.

ويتوقع من الطالب المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي قام بدراستها. واستخدام تكنولوجيات التعلم عن بعد والتعلم المدمج (Blended)، وعمل بعض التكليفات العملية.

رقم المقرر: تتب 0504
تصميم وتقديم مواد التعلم
عدد الساعات: 2
المتطلب السابق: تتب 0503

يهدف المقرر إلى اكساب الطالب حزمه من الكفايات المعرفية و المهنية التطبيقية في تصميم المواد والوسائط التفاعلية للتعلم عن بعد، ومعايير تصميمها، وتصميم الشاشات وتصميم واجهة التفاعل، وأدوات التفاعل مع هذه المواد والوسائط، وأداوت انتاجها مروراً من التصميم الى عرضها على الإنترنت، وتقويمها بحيث يضمن وصولها للمتعلم (Accessibility) في ضوء تلك المعايير.

وتتضمن موضوعات المقرر: المواد والوسائط التفاعلية المطبوعة والإلكترونية للتعلم عن بعد؛ ومعايير تصميم تلك المواد على الإنترنت؛ وتصميم الشاشات وواجهة التفاعل، تحسين تصميم الشاشات لتحقيق الاستخداميةAccessibility) ) للأفراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة؛ وتقويم الإستخدامية.

ويتوقع من الطالب المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي قام بدراستها. واستخدام تكنولوجيات التعلم عن بعد والتعلم المدمج (Blended)، وعمل بعض التكليفات العملية.

رقم المقرر: تتب0505
تصميم مواد التعلم الإلكتروني
عدد الساعات: 2
المتطلب السابق: لا يوجد

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الخاصة بتصميم مواد التعلم الالكتروني المعتمد على الإنترنت وبيئات التعلم الافتراضية مثل Blackboard.  أثناء دراسة المقرر يتدرب الطالب بطريقة منهجية على العديد من أدوات وطرق بناء المواد الالكترونية.  للقيام بذلك يزود الطالب بأساسيات التصميم التعليمي.

وتتناول موضوعات المقرر: مقدمة في بيئات التعلم الافتراضية ونظم إدارة التعلم باستخدام منظومة Blackboard أو ما يماثلها؛ المهارات الأساسية للتصميم التعليمي؛ مقدمة في (HTML)؛ هيكلة وبناء الدروس الالكترونية؛ البرمجيات الرئيسية المستخدمة في تصميم وبناء المواقع الإلكترونية ذات الصبغة التعليمية باستخدام برمجية Dreamweaver للصفحات المبنية باللغة الإنجليزية وFrontPage للصفحات المبنية باللغة العربية؛ تطوير مواد التعلم الالكتروني بالطرق المتسارعة (Rapid development) باستخدام برمجية Wimba؛ ومعالجة الصور باستخدام برمجية Photoshop ودمجها بفاعلية في المواد التعليمية؛ إذ يتم تصميم هذه المواد في ضوء خطوات نموذج Dick & Cary  لتصميم التعليم.

رقم المقرر: تتب0506
التصميم التعليمي
عدد الساعات: 3

المتطلب السابق: جميع مقررات الفصل الأول للدبلوم والماجستير

الهدف من المقرر هو تمكين الطلاب من اكتساب مهارات تحليل نظم ونماذج التعلم عن بعد من خلال تحديد خصائص المتعلم، والمحتوى الدراسي، وتقنيات الاتصالات والمعلومات؛ وتزويد الدارسين بالمهارات اللازمة لتصميم وبناء مقرر دراسي يصلح للتعلم عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: نظريات تصميم التعليم التقليدية والمعاصرة؛ المكونات الرئيسة لعملية تصميم وتطوير المقررات والبرامج الدراسية؛ عملية تصميم التعليم بناء على النظريات السلوكية، والمعرفية، والنقدية والنظريات البنائية بشقيها المعرفي والاجتماعي؛ تطبيق إجراءات التصميم والتطوير وفقا لمختلف النظريات.

ويتوقع من الطالب المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي قام بدراستها. واستخدام تكنولوجيات التعلم عن بعد والتعلم المدمج (Blended)، وعمل بعض التكليفات العملية.

رقم المقرر: تتب0507
تدريس وتقييم المتعلمين عن بعد
عدد الساعات: 3

المتطلب السابق: تتب 0504

الهدف من المقرر هو إكساب الطلاب القدرة على استخدام فنيات التدريس والتقويم التي تتسق مع مختلف نماذج التعلم عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: التقييم البنائي والتقييم الختامي؛ التقييم عبر الإنترنت؛ استخدام الاختبارات التشخيصية؛ المشاريع والعمل في مجموعات؛ دور المدرس في بيئة الإنترنت؛ التدريس بوساطة الهاتف؛ تقديم المواد بالطرق التزامنية والطرق اللاتزامنية؛ استخدام البريد الإلكتروني والمؤتمرات الإلكترونية.

ويتوقع من الطالب المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي قام بدراستها. واستخدام تكنولوجيات التعلم عن بعد والتعلم المدمج (Blended)، وعمل بعض التكليفات العملية.

رقم المقرر:تتب0508
تطوير مواد التعلم الإلكتروني التفاعلية
عدد الساعات: 3

المتطلب السابق: تصميم مواد التعلم الالكتروني

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الأساسية الخاصة ببرمجيات الوسائط المتعددة وتطبيقاتها في تطوير مواد التعليم الالكتروني التفاعلية. وبعد دراسة هذا المقرر بنجاح يكون بمقدور الطالب تصميم مواد إلكترونية تفاعلية تصلح لأغراض التعليم والتدريب عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: مقدمة في الوسائط المتعددة ومفهومها، برمجيات الوسائط المتعددة مثل: Authorware؛ تقسيمات الوسائط وأنماطها؛ إعداد السيناريو وتخطيط مشروعات الوسائط المتعددة؛ معالجة الصورة؛ التفاعلية والوسائط المتعددة؛ أساسيات التصميم البصري والوسائط المتعددة؛ تطوير الوسائط المتعددة لأغراض التعلم عن بعد وتقييم برمجيات الوسائط المتعددة.

ويتوقع من الطالب المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي قام بدراستها. واستخدام تكنولوجيات التعلم عن بعد والتعلم المدمج (Blended)، وعمل بعض التكليفات العملية..

رقم المقرر: تتب0509
مساندة المتعلم عن بعد
عدد الساعات: 3
المتطلب السابق: تتب0506

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والقدرات والمعارف المتعلقة بتوفير آليات المساندة للمتعلمين عن بعد قبل وبعد التحاقهم ببرامج التعليم عن بعد وذلك لتحقيق أقصى ارتباط بالتعلم والرضا عنه.

وتتناول موضوعات المقرر: مفهوم مساعدة المتعلم عن بعد، أهمية مساعدة المتعلم عن بعد، تهيئة المتعلم عن بعد، مصادر التعلم و دعم المتعلمين عن بعد، توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدعم المتعلمين عن بعد، دور المرشد والاستشارات والمعلم الإلكتروني لدعم المتعلمين عن بعد، عمل بطاقة تقويم مساندة المتعلمين في ضوء بعض الأسس والمعايير.

ويقوم المقرر على التعلم الإلكتروني المدمج، فيضم المحاضرات وجهاً لوجه مع المصادر الإلكترونية، والتفاعل بأساليب التعليم والتدريب عن بعد ومعايشته في مساندة المتعلم.


رقم المقرر: ترب0526
مشروع الدبلوم
عدد الساعات: 4
المتطلب السابق: لا يوجد

الهدف من المقرر هو تدريب الطالب على إنتاج مواد التعلم عن بعد.

يفيد هذا المقرر الدارسين في التطبيق العملي للمعارف والمهارات والخبرات المكتسبة في إطار دراسة مقررات البرنامج. ويبدأ العمل في المقرر في نفس الوقت الذي تبدأ فيه دراسة المقررات الأخرى بحيث يحدد الدارس في بداية دراسته للمقررات ما يود إنتاجه في ختام دراسته، ويعمل على الاستفادة من كل مقرر ودورة تدريبية في تطوير المنتج النهائي الذي يتخذ شكل وحدة أو وحدات يتم تعلمها عن بعد بالإضافة إلى ما يلزم هذا المنتج من دليل للمتعلم والمعلم.

ويتوقع من الطالب القيام بالتصميم والإنتاج والعرض لنوعيات من المواد والوسائط التي قام بدراستها.

رقم المقرر: تتب0510
مقدمة في الإحصاء التربوي
عدد الساعات: 3
المتطلب السابق: لا يوجد

الهدف من المقرر هو تزويد الطالب بالأسس الكمية للقياس والتقويم التربوي والأساليب الإحصائية التي تمكنه من فهم نتائج البحوث التربوية والنفسية وإجراء التحليلات اللازمة للبحوث التي يجريها.

وتتناول موضوعات المقرر: دور الإحصاء في البحوث التربوية؛ البيانات التربوية وطرق وصفها؛ تحليل مفردات الاختبارات والمقاييس؛ الثبات والصدق:  الأسس النظرية وطرق التحقق؛  المفاهيم الأساسية للاحتمالات؛ التوزيعات الاحتمالية النظرية وتوزيعات المعاينة؛ أساسيات البرهان الإحصائي؛ الطرق الارتباطية؛ تطبيقات على البحوث التربوية.

ويتوقع من الطالب المشاركة في لقاءات (F2F)، والقيام باستخدام تكنولوجيات التعلم عن بعد والتعلم المدمج (Blended)، وعمل بعض التكليفات العملية.

رقم المقرر: تتب0511
مناهج البحث التربوي
عدد الساعات: 3

المتطلب السابق: لا يوجد

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب بكلية الدراسات العليا ببرنامج التعليم والتدريب عن بعد حزمه من الكفايات المعرفية التطبيقية عن أساسيات البحث العلمي ومناهجه، والتفكير العلمي بما يمكنه من فهم طبيعة البحوث التربوية في قضايا التعليم عن بعد ووضع عناصر خطة للبحث فيه.

وتتناول موضوعات المقرر: طبيعة البحث العلمي في التربية؛ صياغة مشكلة البحث وتحديدها؛ صياغة أسئلة البحث؛ أهداف البحث وأهميته؛ وأساسيات طرق البحث الوصفي وأنواعه؛ البحث التجريبي؛ البحوث الإجرائية (Action)؛ واختيار منهجية البحث والعينات؛ وأدوات البحث وجمع البيانات؛ وعرض نتائج البحث؛ التعريف بدليل الجامعة لكتابة تقارير البحث؛ وطرق التوثيق لبعض المصادر والمراجع المطبوعة والإلكترونية؛ ويقوم المقرر على التعلم الإلكتروني المدمج المتبع في برنامج التعليم والتدريب عن بعد، فيضم محاضرات وجهاً لوجه، وتفاعلات ومناقشات وتكليفات، وتفعيل أساليب التعليم والتدريب عن بعد.

رقم المقرر: تتب 0512
حلقة بحث
عدد الساعات: 2
المتطلب السابق: لا يوجد

الهدف من المقرر هو تدريب الطلاب على عرض ومناقشة وتقويم المشاريع التي يزمعون إنجازها،  ومناقشة وتقويم البحوث التربوية والنفسية، ومناقشة القضايا المعاصرة في مجال التعليم عن بعد، واستخلاص المشكلات البحثية.

يشترك أساتذة البرنامج والدارسين في مناقشة خطط المشاريع والبحوث التي يزمع الدارسون إنجازها، كما يقوم الطلبة بعرض قضايا وبحوث مختارة وقيادة المناقشة حولها.

رقم المقرر:تتب 0602
تأليف ونشر مواد التعلم الإلكتروني
عدد الساعات: 3
المتطلب السابق: تصميم مواد التعلم الالكتروني

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الأساسية الخاصة ببرمجيات التأليف والنشر الإلكتروني التي يستخدمها الطالب في تأليف ونشر مواد تعليمية إلكترونية تصلح لأغراض التعلم عن بعد. وبعد دراسة هذا المقرر بنجاح يكون بمقدور الطالب تأليف ونشر مواد إلكترونية تفاعلية تصلح لأغراض التعليم والتدريب عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: استخدام برمجيات التأليف المختلفة مثل برمجية Director في بناء مقررات تفاعلية يمكن نشرها على الانترنت، بيئات التعليم الافتراضية والأقراص المدمجة.

رقم المقرر:تتب 0603
تحليل بيانات البحوث الكمية
عدد الساعات: 2
المتطلب السابق: حلقة بحث

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب بكلية الدراسات العليا ببرنامج التعليم والتدريب عن بعد حزمه من الكفايات المعرفية والتطبيقية عن أساسيات التحليل الإحصائي الكمي، والتفكير الإحصائي بما يمكنه من إجراء البحوث التربوية في قضايا التعليم عن بعد.

وتتناول موضوعات المقرر: طبيعة الإحصائي الاستدلالي، التوزيعات الاحتمالية، توزيعات المعاينة، طرق وأساليب الكمي للبيانات الإحصائية، الفروض الإحصائية، الخطأ الإحصائي من النوع الأول والنوع الثاني، الاختبارات الإحصائية اللازمة للمقارنة بين المتوسطات، تحليل التباين الأحادي والثنائي، تحليل التباين المتلازم، تحليل البيانات اللامعلمية، الدلالة الإحصائية والدلالة العملية،....




Skip Navigation Links.
الكـليات والمعاهد
كلية الطب والعلوم الطبية
لمحة عن الكلية
عميد الكلية
النواب والمساعدون
الهيكل التنظيمي
أعضاء هيئة التدريس
مجلس كلية الطب
أقسام الكلية
دليل الكلية
برامج الكلية
كلية الدراسات العليا
لمحة عن الكلية
عميد الكلية
نواب العميد
الهيكل التنظيمي
أعضاء هيئة التدريس
برامج الدراسات العليا
الهيدروجيولوجيا و إدارة الموارد الجوفية
تقنيات الاستزراع الصحراوي والزراعة بدون تربة
علوم البيئة والموارد الطبيعية
نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
برنامج التقنية الحيوية
برنامج إدارة التقنية
برنامج الإدارة البيئية
برنامج الاعاقة الذهنية والتوحد
برنامج صعوبات التعلم
برنامج تربية الموهوبين
برنامج الدكتوراه في تربية الموهوبين
برنامج التعليم والتدريب عن بعد
المقدمة
الرؤية
الرسالة
الهدف الرئيس
أهداف البرنامج
القدرات المكتسبة للخريج
مسمى الدرجة الممنوحة
الاختلافات بين الخطة الحالية والخطة السابقة
نظام الدراسة لدبلوم الدراسات العليا
نظام الدراسة لدرجة الماجستير
الخطة الدراسية لدبلوم الدراسات العليا
الخطة الدراسية الماجستير
توصيف المقررات
برنامج إدارة الموارد المائية
المعهد الفرنسي العربي
English| الصفحة الرئيسية | الموقع الجغرافي | خريطة الموقع | جميع الحقوق محفوظة © 2010 جامعة الخليج العربي اتصل بنا: هاتف 17239999، فاكس 17272555