English
 
 
Skip Navigation Links
الجــــامــعــــةExpand الجــــامــعــــة
الكـليات والمعاهدExpand الكـليات والمعاهد
الوحدات الإداريةExpand الوحدات الإدارية
المــــراكـــزExpand المــــراكـــز
منـسـوبي الجامعةExpand منـسـوبي الجامعة
الــطــــلـــبـــةExpand الــطــــلـــبـــة
 
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية الوحدات الإدارية دائرة الشئون الإدارية أقسام الوحدة قسم الشئون المالية  
 
   قسم الشئون المالية

وهو يتبع مدير دائرة الشئون الإدارية مباشرة وهو القسم المعنى بتنفيذ ميزانية الجامعة ومسك حسابات الجامعة ويتعامل مع جميع إدارات وبرامج الجامعة إلى جانب الجهات الخارجية ذات العلاقة المالية.

أهداف قسم الشئون المالية

  1. تقديم الخدمات والتسهيلات المالية لتلبية احتياجات الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلبة من خلال تطبيق جميع اللوائح والنظم المالية الصادرة بالجامعة.
  2. ايجاد البيئة المالية المناسبة والصحيحة وتقديمها للبرامج المختلفة وتهيئتها لتنفيذ جميع أنشطة الجامعة التعليمية والبحثية.
  3. تقديم التسهيلات المالية المناسبة لدعم الأنشطة الطلابية.
  4. فهو القسم المعنى بأعداد مشروع ميزانية الجامعة وتنفيذها ومتابعتها، ومسك جميع سجلات الجامعة المحاسبية وتنفيذ جميع المعاملات المالية من صرف المستحقات بأنواعها وتحصيل الإيرادات بأنواعها وإعداد البيانات المالية الختامية.
  5. استثمار والمحافظة على أموال الجامعة لتحقيق اكبر عائد ممكن وتوفير السيولة اللازمة لتسيير أمور الجامعة .

المهام التي يقوم بها قسم الشئون المالية

اولا: الميزانية:

  1. أعداد الميزانية وتشمل: الآتي
    • تجميع البيانات المالية المختلفة بالتنسيق مع الوحدات والبرامج بالجامعة وتبويبها حسب لوائح الجامعة المعمول بها بغرض القيام بإعداد الموازنة العامة للجامعة لمدة سنتين.
    • القيام بتحليل أرقام الموازنة الحالية والصرف الفعلي ومقارنتها بالمتطلبات المستقبلية للبرامج المختلفة لتحديد الموازنة التقديرية.
    • إعداد مشروع الموازنة التقديرية والمذكرة الإيضاحية ورفعها الى إدارة الجامعة منها الى مجلس الأمناء للموافقة عليها ومن ثم الى المؤتمر العام لإقرارها.
  2. الارتباطات وتشمل:
    • تنفيذ الميزانية بعد إقرارها حسب لوائح الصرف والتحصيل وعمل الارتباطات اللازمة من الميزانية حسب اللوائح وتوزيعها على البنود المختلفة حسب طبيعة ونوع الصرف وخصم المبلغ من البند المخصص ومركز التكلفة المستفيد.
    • الاحتفاظ بسجلات الارتباطات التفصيلية لجميع البنود والبرامج.
  3. المتابعة وتشمل:
    • متابعة الأرصدة دوريا لجميع البنود ورفع التقارير عن الموقف المالي لموازنة الجامعة.
    • مراجعة الارتباطات غير المستخدمة والعمل على تحديثها لتطبيق الاستغلال الأمثل للميزانية.
    • متابعة الاعتمادات المالية المختلفة للبرامج والمشاريع لكل مركز تكلفة ومقارنتها بالصرف الفعلي وعمل التعديلات اللازمة وفقاً للتعليمات المعتمدة.
  4. إعداد التقارير:
    • إعداد التقارير الدورية عن حركة اعتمادات الموازنة ونسبة الصرف منها ورفعها إلى الإدارة العليا لاتخاذ القرارات المناسبة.
    • تزويد البرامج والإدارات المختلفة بتقارير المتابعة المالية الدورية وكشوف تحليلية شهرية بارتباطاتها ونسبة أرصدتها المتوفرة على الأبواب المختلفة.
    • التوصية بإجراء المناقلات اللازمة لتعزيز بعض البنود التي يتوقع بها عجز او توجد عليها طلبات من قبل الكليات والبرامج، من بنود يتوقع بها فائض خلال الدورة.

ثانيا: العمليات المالية:

  1. المصروفات:
    • إصدار الشيكات وأذونات الصرف ورسائل التحويل أو عمل الحوالات طبقا للائحة المالية ولائحة الصرف والتحصيل.
    • تنفيذ إجراءات الصرف والقيد المتعلقة بمستحقات الموردين ودفع فواتير الخدمات طبقا لأوامر الشراء الصادرة من قسم المشتريات والصيانة والعلاقات العامة أو الإدارات الأخرى.
    • تنفيذ إجراءات صرف مستحقات الاستشاريين والمقاولين الخاصة بالمشاريع الإنشائية.
    • متابعة الاتفاقيات والعقود المبرمة الخاصة بالخدمات والصيانة المختلفة للمباني وموجودات الجامعة وكذلك صيانة أجهزة وشبكة الحاسب بالجامعة، مع حفظها فى ملفات خاصة.
    • متابعة الاتفاقيات والعقود المبرمة الخاصة بالاستشارات وعقد الندوات العلمية بين الجامعة ومختلف الجهات الخارجية.
    • متابعة تعويض وصرف السلف النقدية (الدائمة – المؤقتة وبدل السفر) طبقا للوائح المالية.
    • عمل القيود المحاسبية اللازمة المتعلقة المصروفات الفعلية المختلفة.
    • عمل التسويات اللازمة في نهاية كل فترة مالية لتحميلها بما يخصها من مصروفات.
  2. الإيرادات:
    • متابعة التحصيل النقدي وتحويله لإيرادات الجامعة بمختلف أنواعها وفقا للوائح التحصيل.
    • إصدار اذونات القبض لجميع الأموال النقدية والشيكات المستلمة والخاصة بالجامعة وتوريدها لحساب الصندوق ومن ثم الى حساب البنك.
    • متابعة تحصيل التبرعات والهبات والمساعدات التي ترد للجامعة وتوريدها للحسابات المخصصة من أجلها.
    • متابعة الحصول علي أشعارات التحصيل وكشوفات البنك وإجراء المطابقة علي السجلات الخاصة بدلك وإعداد التسويات اللازمة بالإيرادات مع رفع التقارير الأسبوعية لمراجع الحسابات.
    • أعداد فواتير الرسوم الدراسية لجميع الطلبة وفواتير الدورات التدريبية والاتفاقيات ومتابعة تحصيلها.
    • متابعة تحصيل الإيرادات الخاصة بالاتفاقيات العلمية المختلفة.
    • أعداد رسائل المطالبات بحصص الدول الأعضاء ومتابعة تحصيلها.
    • متابعة تحصيل الإيجارات والإيرادات الأخرى.
    • أعداد التقارير والكشوف اللازمة بجميع الإيرادات المحصلة والإيرادات المستحقة حسب طبيعتها.
    • عمل دراسة للإيرادات المتوقع تحصيلها خلال الدورة الحالية والدورات المستقبلية.
    • عمل القيود والتسويات اللازمة الخاصة بالإيرادات لكل فترة مالية.
    • مسك السجلات والدفاتر الخاصة بالإيرادات وفقا للوائح المالية المنظمة لذلك.

ثالثا: العمليات الحسابية:

  1. التدقيق والمراجعة:
    • تدقيق ومراجعة المستندات المالية واذونات الصرف والقيد وفحصها محاسبيا ومستنديا والتأكد من استكمال كافه الإجراءات النظامية حسب لوائح الصرف والتحصيل واللائحة المالية. وحسب القوانين المحاسبية الدولية المعمول بها ومراجعة مراجعه كل ما يحال إليه وإبداء الرأي المحاسبي بشأنها وفقا للقواعد والأنظمة المالية المعمول بها بالجامعة.
    • مسك سجلات ودفاتر مساعدة بغرض الرقابة والمراجعة ورفع التقارير أولا بأول لرئيس القسم أو الإدارة العليا.
    • الاحتفاظ بنسخ من جميع العقود والاتفاقيات وجميع القرارات واللوائح الصادرة فى الجامعة ومطابقتها مع جميع المعاملات المتعلقة (صرف، تحصيل، أو عمليات حسابية).
  2. الودائع الاستثمارية والسيولة النقدية:
    • القيام باستثمار لموال الجامعة فى عدة بنوك محلية وخارجية وعمل الودائع الاستثمارية اللازمة القصيرة الأجل والمتوسطة الأجل وتوزيع استحقاقها على خلال الدورة المالية حسب الحاجة للسيولة اللازمة لمتطلبات الصرف حسب طبيعتها ( صرف عادى، رواتب، مستحقات، المقاولين أو غيرها.
    • متابعة السيولة النقدية فى الحساب الجاري والتأكد من عدم نقص السيولة لمستوى متدني أو زيادة السيولة فى الحساب لمستوى مرتفع. حيث يتم أنشاء وديعة بالزيادة وجدولتها حسب متطلبات الصرف.
    • مسك سجلات بجميع الودائع الاستثمارية ومتابعة استحقاقها وإعادة استثمارها وأعداد الرسائل اللازمة بذلك ورفعها الى رئيس الجامعة.
    • أعداد جميع القيود المحاسبة الخاصة بالودائع.
    • أعداد التقارير الشهرية الخاصة بالودائع الاستثمارية والسيولة النقدية المتوفرة ورفعها لرئيس القسم والإدارة العليا.
  3. بنوك الجامعة:
    • متابعة أموال الجامعة بالبنوك المختلفة واعداد المراسلات المتعلقة بالصرف والتحصيل وعمل المطابقة الشهرية بين كشوف الحسابات مع الأرصدة الدفترية.
    • مسك سجلات مفصلة لجميع البنوك والحسابات بأنواعها (حسابات جارية، ودائع، محافظ استثمارية)
    • عمل التسويات اللازمة بعد المراجعة الشهرية لمطابقة الحسابات.
  4. السجلات المالية والحسابية:
    • حفظ جميع اذونات الصرف والقيد والقبض الصادرة فى ملفات خاصة بها ويتم تسجيلها فى اليومية ودفاتر الاستاذ العام وفقا للائحة الصرف والتحصيل واللائحة المالية.
    • تدقيق ومراجعة الكشوفات الشهرية لجميع الحسابات بأنواعها ويتم إجراء التسويات اللازمة.
    • فتح السجلات التفصيلية الخاصة بجميع أبواب الميزانية ويتم استخراج التقارير الشهرية بكل باب من أبواب الميزانية مفصل به جميع العمليات التي تمت خلال شهر ويتم مطابقتها مع ميزان المراجعة والأستاذ العام.
    • إعداد الكشوف الشهرية التفصيلية بحسابات الأمانات والسلف بأنواعها والذمم المدينة والإيرادات المستحقة ومتابعتها مع الجهات المعنية.
    • أعداد الكشوف الشهرية بالإيرادات والذمم المدينة والدائنة وحصص الدول وغيرها.
    • إصدار تقرير اليومية العامة وتقرير الصرف والتسويات شهريا وتتم مطابقتها مع ميزان الجامعة..
  5. أعداد الحسابات الختامية والتقارير المالية:
    • اعداد الموقف المالي للجامعة شهريا مرفقا به تقارير حسابات السلف والذمم المدينة والذمم الدائنة والإيرادات والودائع وغيرها.
    • أقفال الميزانية الحالية وترحل جميع الارتباطات غير المستخدمة ويعد بها تقرير مفصل وتتم عمل التسويات المحاسبة اللازمة بها.
    • فتح حسابات للدورة الجديدة ويتم ترصيد جميع البنود المعتمدة موزعة على البرامج ومراكز الكلفة المختلفة.
    • اعداد الحسابات الختامية كل سنتين مرفقا به تقارير تفصيلية لجميع حسابات الجامعة ويرفع الى إدارة الجامعة لاعتمادة بعد تدقيقه ومراجعته من قبل المدقق الخارجي.
    • أعداد التقارير المالية اللازمة حسب الطلب.

رابعاً: أعمال السكرتارية والسجلات يباشر قسم السجل والطباعة الاختصاصات الآتية:

  1. استلام جميع المراسلات الواردة إلى الإدارة وتسجيلها ثم توزيعها على جهات الاختصاص.
  2. تسجيل البريد الصادر والوارد فى سجلات لإمكان المتابعة وتوزيعه على الجهات المختصة.
  3. حفظ نسخ من المراسلات الصادرة عن إدارة الشئون المالية، وكذلك حفظ نسخ من القوانين والقرارات والتعاميم والمنشورات التي ترد للإدارة.
  4. متابعة تأمين احتياجات الإدارة من القرطاسية والنماذج المطبوعة والأدوات والتجهيزات المكتبية والأثاث بالتنسيق مع الإدارات المعنية بالوزارة.
  5. متابعة الأمور الوظيفية المتعلقة بموظفي الإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  6. انجاز جميع أعمال الطباعة.
  7. القيام ببعض المهام الادارية الخاصة بمتابعة بعض الامور المالية.
Skip Navigation Links.
English| الصفحة الرئيسية | الموقع الجغرافي | خريطة الموقع | جميع الحقوق محفوظة © 2010 جامعة الخليج العربي اتصل بنا: هاتف 17239999، فاكس 17272555