
تعاون مثمر بين جامعة الخليج العربي ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة لتحقق التكامل بين الجانب النظري والممارسات في مؤسسات التأهيل
Arabian Gulf University
21 Apr, 2025
قدمت طالبات الدكتوراه بقسم التربية الخاصة، برنامج صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، بكلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية في جامعة الخليج العربي ورش عمل عن سبل خفض القلق لدى اولياء الامور ذوي الاعاقات النمائية موجه لاولياء الامور خلال زيارتهن مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة بدولة قطر، ضمن البرنامج التدريبي للقسم بإشراف أستاذة التربية الخاصة، الدكتورة مريم الشيراوي.
هذا، وشملت البرنامج التدريبي تقديم طالبات الدكتوراه لورشة "كان يامكان " والتي استهدفت المعلمين والاخصائين بالمركز حيث تم التركيز على مضامين القصه الاجتماعية وتفعيل دورها في التعليم الخاص للطلبة من ذوي الاعاقة الذهنية
، جلسات لتبادل الخبرات مع معلمي مركز الشفلح حيث تم تقديم محاضرة عن التواصل المعزز والبديل AAC مع فريق الارشاد التربوي بإدارة الخدمات التعليمية، إذ أوصى أولياء الأمور الذين عبروا عن استفادتهم بمحتوى الورش والتدريب بإعادة الورشة لعدد اكبر من أولياء الأمور لتعميم الفائدة.

واطلعت طالبات الدكتوراه على قسم التأهيل والتدريب المهني في مركز الشفلح على طبيعة عمل ورشة الانتاج بالمركز والذي ينتج خلالها الطلبة والطالبات من ذوي الاعاقه عدد من المنتجات الزراعية، واعمال فنية من الطباعة الحراريه، إلى جانب تغليف المنتجات وتنزيلها للبيع في السوق القطرية، كما تعرفن على مرافق التاهيل الاخرى في مركز الشفلح والتي من ضمنها العلاج الطبيعي والوظيفي وقسم تعزيز الجانب الحسي لدى طلاب التوحد الذي ياتي بدوره تخفيض القلق لديهم .
من جابنها، أشارت الدكتورة مريم الشيراوي إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى توسيع آفاق طالبات الدراسات العليا، من خلال التواصل المباشر مع الممارسات الواقعية في مجال الإعاقات النمائية، مما يسهم في تطوير مهاراتهن العلمية والمهنية في الميدان.
وتأتي هذه الزيارة ضمن مقرر التطبيقات الميدانية التي ينظمها برنامج صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، لتعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة، بما يعزز من مهارات الطلبة، ويسهم في تطوير القطاعين التعليمي والاجتماعي.

ويأتي هذا التعاون بين جامعة الخليج العربي ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة بدولة قطر، في إطار تعزيز الجوانب التطبيقية والعملية في برامج الدراسات العليا، وربط الطلبة بالواقع المهني والميداني، بما يحقق التكامل بين الجانب النظري والممارسات الواقعية في مؤسسات الرعاية والتأهيل. هذا وكانت المشاركة من أولياء الأمور والمعلمين مشاركة تفاعلية وإيجابية حيث تم توزيع شهادات المشاركة في ختام البرنامج، كما أسفرت الزيارة عن تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات من قبل المركز كان أبرزها إعادة تنظيم ورش العمل لعدد أكبر من منتسبي مركز الشفلح، بالإضافة إلى اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والمركز، و شملت التوصيات ايضاً ترحيب المركز بطالبات الدكتوراة لتطبيق الجزء العملي من دراستهن في المركز، مع تبادل الخبرات بهدف تعميم الفائدة.