برنامج الدبلوم التطويري المبتكر  في إعداد معلم STEM 
(العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)
 

مبررات طرح البرنامج

تسعى دول مجلس التعاون الخليجي إلى أن يصبح المجتمع الخليجي مجتمعاً مبدعاً، مبتكراً، ومنتجاً للعلوم والتكنولوجياً والمعارف، يتميز بوجود نظام متكامل يضمن القيمة التنموية للابتكار والمعرفة، ويربط تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار بالأهداف والتحديات الخليجية. ومن ثم كان من أهم الأهداف الاستراتيجية لتلك الرؤية تهيئة بيئة محفزة لتوطين المعرفة، وتعظيم الإنتاج المعرفي، وتفعيل وتطوير نظام وطني متكامل للابتكار، وتشجيع الإنتاج الإبداعي،  وزيادة الروابط بين الابتكار والاحتياجات، والارتقاء بالتعليم والبحث والتطوير ، وتوجيه تطبيقات المعرفة لمواجهة التحديات الكبرى في المجتمع البحريني ودول مجلس التعاون الخليجي، وهي مساعي تتطابق مع رؤى و رسالة جامعة الخليج العربي.

اليوم، تتخلل العلوم والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات (STEM) جميع جوانب العالم اليوم، وتدعم الابتكارات التي تبرز من هذه المجالات الكثير من التنمية الاقتصادية والمجتمعات والاقتصادات القائمة على المعرفة والابتكار. وتراهن الدول الناجحة  في الاقتصاد المعرفي و الإزدهار على طلابها الواعدين في الرياضيات والعلوم، الذين لديهم إمكانات لأن يصبحوا قادة في مجالات STEM، بما في ذلك الطلاب الذين يُحدَّدُون تقليديا كموهوبين، أو ذوي نضج مبكر في الرياضيات أو العلوم، فضلا عن الطلاب ذوي الطاقات الكامنة الذين يفتقدون إلى فرص لإثراء مواهبهم.

ويفرض الواقع التنافسي والتكنولوجي والتغيرات المتسارعة التي نعيشها ضرورة التركيز على تعليم STEM في مؤسسات التعليم العام لضمان إيجاد مجتمع نشط وقوة عاملة على درجة عالية من المهارة في أماكن العمل.

ويمثل نهج STEM  نهجًا تعليميًا حديثا يدمج بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حيث يمارس فيه الطلاب التعلم بطريقة عملية عن طريق التجربة والبحث العلمي، إلا أن نهج STEM ليس مجرد تجميع لعدة مجالات دراسية معا، لكنه نهج تربوي يسعى إلى مساعدة الطلاب على تطوير أسس علمية عميقة،  ويعدهم للمنافسة في سوق العمل في القرن الـ21. و يطور نهج ستيم مجموعة من مهارات التفكير والمنطق، والعمل الجماعي، والبحث، والمهارات الإبداعية التي يمكن أن يستخدمها الطلاب في جميع مجالات حياتهم؛فهي ليست مقررات تقدم في فصول مستقلة إنما هي  طريقة لدمج موضوعات مختلفة بطريقة مقصودة عبر المناهج المختلفة. 

ترتكز فلسفة مدارس  STEM على تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات باعتبارها من متطلبات القرن الحادي والعشرين التي تتوافق وأهداف رؤي دول مجلس التعاون الخليجي 2030م لبناء تعليم يسهم في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة من خلال إعداد مناهج تعليمية متطورة تركز على المهارات الأساسية وتطوير المواهب، وضمان مواءمة مخرجات التعليم العالي مع سوق العمل ، وهذا ما تهدف إليه فلسفة مدارس STEM ،  لذا كان لزاماً أن يؤخذ بهذا الاتجاه في بناء مناهج وبرامج إعداد المعلمين التي تؤكد على تجاوز المادة العلمية البحتة إلى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتوظيفها في مواجهة التحديات الكبرى بالمجتمع.  

لقد  إرتأت جامعة الخليج العربي،  من خلال كلية الدراسات العليا ، طرح برنامجا تطويريا مبتكرا  لإعداد معلم STEM (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) يغطي نقصا في توفير المهارات لمدرسي STEM يخدم كافة وزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي .

الرؤية 

السعي نحو جعل  برنامج إعداد معلمي STEM  مرجعا رئيساَ لإعداد معلمي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي. 

الرسالة 

إعداد معلم قادر على تحقيق التكامل بين العلوم، والرياضيات، والهندسة، والتكنولوجيا بالتعاون مع كليتي العلوم والهندسة وفق مناهج تعتمد على المشروعات الاستقصائية، والتصميم ، والإبداع، والتفكير الناقد، وقائمة على التعلم التعاوني والبحث العلمي الاجرائي.

فلسفة البرنامج واطاره الفكري

يعد التركيز على تعليم STEM محركًا قويًا للاكتشافات العلمية والابتكارات التكنولوجية الضرورية لمواجهة التحديات المعاصرة. ويمثل التعليم من خلال دمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات نهجا متعدد التخصصات يربط بين موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في وحدة دراسية واحدة أو درس واحد يستند إلى الربط بين هذه التخصصات، وفي سياق يربط بين التعليم المدرسي والمجتمع وقضايا الحياة اليومية من أجل مواكبة تحديات الاقتصاد الجديد وتجهيز الجيل المستقبل بمهارات القرن الحادي والعشرين التي تشمل الإبداع والابتكار وريادة الأعمال.

ويسعى البرنامج إلى إعداد معلم مفكر متأمل وباحث يتسم في إدائه بقيم  الالتزام، والمهنية، والمحاسبية، والمواطنة، والعدالة، وقبول التنوع والاختلاف، والتميز، والنزاهة، والتعاون، والمشاركة، والاحترام، بالإضافة إلى التعلم القائم على الممارسة، والبحث والتحقق،والتفكير التحليلي، والتعلم النشط التجريبي القائم على حل المشكلات والمشروعات، وعلى التكامل بين التخصصات العلمية المختلفة، والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا، المصحوب بالإرشاد، والتقييم من أجل التعلم والتفكر والتقييم الذاتي،  كما أنه يستند إلى أبرز الإتجاهات العالمية المعاصرة في إعداد المعلم وفقاً لفلسفة مدارس STEM القائمة على مدخل العلوم المتكاملة وتجاوز الأنماط التقليدية في التعليم والتدريس إلى التعلم القائم على المشروعات.

أهداف البرنامج
  • إعداد معلمين قادرين على العمل ومجاراة التطور على المسرح التربوي في برامج STEM.
  • توظيف وتكامل المعرفة في مواجهة التحديات الكبرى بدول مجلس التعاون الخليجي.
  • تطوير مهارات الطلاب/المعلمين،  و صقل قدراتهم،  وتحويلهم إلى امتهان التدريس الفاعل في ضوء التحديات التكنولوجية العالمية.
  • إكساب الطلاب/المعلمين مهارات تطبيق أنشطة متنوعة تطبيقية ورقمية تتمركز حول المتعلم ، والخبرة ، والبحوث الاجرائية الاستقصائية، والاستكشاف مما يمكنهم من المساهمة بشكل ايجابي في دعم عمليات التعليم والتعلم.
مواصفات خريج البرنامج

يستهدف البرنامج تخريج معلم يمتلك المواصفات التالية :

  • يوظف مصادر التعلم المختلفة وتكنولوجيا المعلومات  لتحقيق أهداف برنامج STEM.
  • يُخطط مواقف ، وأنشطة إبداعية للتعليم والتعلم ، تقابل الاحتياجات المختلفة للمتعلمين بمدارس STEM.
  • يوظف مناهج  STEM المتكاملة في تقديم حلول مقترحة لمواجهة التحديات الكبرى بالمجتمع البحريني ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • يُنفذ أنشطة تعليم وتعلم متنوعة في مدارس STEM تتمركز حول المتعلم، ويستخدم المصادر والتكنولوجيا التي تناسب المنهج.
  • تقن إجراءات تنفيذ المشروعات التكاملية (Capstones) ، ويشجع ويشارك طلابه في إجرائها وتطبيقها.
  • يَتفكر في ممارساته المهنية ويعمل على تطويرها.
  • يَتواصل  بكفاءة مع جميع أطراف العملية التعليمية ، ويوظفها في التعليم والتعلم.  
  • يُتقن مهارات التفكير العلمي والتحليلي(Critical Thinking) ، والبحث الإجرائي (Action Research).
  • يدرب الطلاب على تطوير استراتيجيات البحث عن المعلومات والحصول عليها وتوظيفها.
  • يشارك في طرح مبادرات إبداعية تساعد في إدارة التغيير وتحقيق التميز.
الخطة الدراسية للبرنامج

أولا : مدة البرنامج
تتوزع مقررات برنامج الدبلوم التطويري المبتكر لإعداد معلم STEM (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) على ثلاثة شهور.  ويتطلب برنامج الدبلوم التطويري المبتكر لإعداد معلم STEM (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) من الدارسين فيه إكمال 18 ساعة معتمدة.

 رقم المقرر ورمزهمسمى المقررالساعات المعتمدة
 أسس وفلسفة تعليم STEM    3
 مهارات التفكير وتنميتها وفق منحى STEM3
 مناهج استراتيجيات التعليم والتعلم وفق منحى STEM3
 تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها وفق منحى STEM3
 استراتيجيات إدارة الفصل وفق منحى STEM3
 عملية التقويم وفق منحى STEM3
إجمالي عدد الساعات المعتمدة للبرنامج18
توصيف المقررات الدراسية

أسس وفلسفة تعليم STEM  -   3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى بناء وتعزيز الوعي بمنحى SETM، ويتضمن فلسفة تعليم STEM كأحد الاتجاهات العالمية المعاصرة ، وأبعادها الاجتماعية والاقتصادية في إطار مفاهيم التنمية المستدامة، كما تتضمن تحدياتها الكبرى ومجالاتها وتنظيم مناهجها، ويتضمن المقرر مبررات التوجه نحو منحى SETM، وأهميته وخصائصه ومميزاته ومعاييره، ودمج التعلم بالحياة وجودتها.

مهارات التفكير وتنميتها وفق منحى STEM   -  3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى ترسيخ القيمة النظرية والتطبيقية لمبادئ التفكير العلمي،  وحتمية استخدامه في حل المشكلات بأنواعها المختلفة، و يتضمن  كذلك مجموعة من المعارف والأنشطة ذات الصلة بإجراءات وخطوات التفكير العلمي ومهارات تطبيقه، ونماذج من قضايا الواقع عامة والتربوي خاصة التي تقرر تلك المهارات، ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل والتعلم وفق منحى SETM.

مناهج استراتيجيات التعليم والتعلم وفق منحى STEM  -  3 ساعات

يهدف إلى تبيان الاستراتيجيات المختلفة المنشقة من فلسفة STEM، ويتضمن مجموعة من استراتيجيات التعليم والتعلم التشاركي والذاتي، واستراتيجيات التعلم النشط والأسس النظرية لكل منها، مع التركيز على التعلم القائم على الاستقصاء والمشروع والمشكلة.

تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها وفق منحى STEM  -   3 ساعات

يهدف إلى دمج تطبيقات تكنولوجيا التعلم من أجل تنمية معارف ومهارات الطلاب في اختيار واستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم بيئات التعلم النشط،  ويتضمن معرفة أنظمة إدارة التعلم، و و سائل التواصل الاجتماعي، والتعلم الافتراضي، وبرامج المحاكاة، وتطبيقات الهواتف النقالة ( الموبايل) ، وملف الانجاز الالكتروني، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التعلم وفق منحى STEM.  

استراتيجيات إدارة الفصل وفق منحى STEM   -  3 ساعات

يهدف هذا المقرر إلى إكساب مهارات إدارة الفصل بما يحقق نواتج التعلم، وذلك من خلال استراتيجيات إدارة الفصل الحديثة، والتعامل مع المواقف المختلفة داخل الفصل، وزيادة دافعية الطلاب، وتنمية الجوانب الاجتماعية والوجدانية بين الطلاب.

عملية التقويم وفق منحى STEM  -  3 ساعات

يهدف إلى تزويد الدارسين بالأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في عمليتي التقييم والتقويم ويتضمن أساليب التقييم والتقويم الأصيلة المختلفة وتطبيقاتها العملية في مدارس STEM.

طريقة التقييم

تختلف طرق التقييم المستخدمة،  ابتداء من التقييم التكويني، من خلال قياس معرفة الطلبة ومهاراتهم في بداية البرنامج، إلى التقييم محكي المرجع حيث يتم تقييم أداء الطلبة بناءً على نتائج التعلم المحددة في كل مقرر دراسي.  ونظرا  لوجود فروق فردية بين الدارسين في البرنامج  فيتم استخدام التقييم التكويني  لذي يسمح لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس بتعديل المناهج بناءً على مستوى كل دارس. علاوة على ذلك، يتم استخدام التقييم التشخيصي في منتصف كل مقرر وفي نهايته من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب بما في ذلك المتطلبات الأسبوعية،  والمشاريع،  والاختبارات،  والامتحانات. و,يتم تقييم الأداء الكلي لجميع الدارسين في نهاية البرنامج من خلال مقارنة أدائهم الكلي مع نتائج تعلم في البرنامج.

شروط الالتحاق بالبرنامج 

يشترط للقبول في البرنامج:

  • أنْ يكون المتقدم من الحاصلين على بكالوريوس في أحد التخصصات العلمية التالية في العلوم التربوية أو ما يقابلها (تخصص الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، وعلوم الحياة، والجيولوجيا) أو خريج كلية العلوم أو بكالوريوس العلوم في الهندسة (بتعدد مجالاتها) أو ما يعادلها في أحد التخصصات العلمية.
  • أن يجتاز المتقدم المقابلة  الشخصية.