فتح باب القبول للبرنامج

 

الدكتوراة في الفلسفة في صعوبات التعلم والاعاقات النمائية - التوحد


مقدمة

تسعى جامعة الخليج العربي دائماً إلى تبني سياسة التحديث والتجديد والتفرد فلسفة ومنهجاً وآلية. وانطلاقاً من هذا تعمل الجامعة من خلال البرنامج على خدمة المجتمع الخليجي في ضوء حاجة الحكومات الخليجية إلى متابعة تأهيل حاملي درجة الماجستير وابتعاثهم لإكمال دراستهم لدرجة الدكتوراة. وعليه يعمل البرنامج عن طريق الارتقاء بأساليب وآليات التأهيل والتدريب والبحث العلمي على تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات والكفايات اللازمة للنهوض بمجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية في ميادين التربية والتعليم وتفعيل آليات الكشف والتشخيص المبكر والعلاج في مختلف المراحل التعليمية.

الرؤية

أن يكون برنامجاً رائداً ومتميزاً من خلال الأخذ بمستويات مهنية وأكاديمية متفردة تناهز المستويات العالمية في تأهيل وإعداد كوادر تربوية متخصصة علمياً ومعرفياً وبحثياً في مجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة في دول المجلس.
الرسالة
تيسير المهام البحثية للطلاب من خلال الدمج المتوازن بين المحددات النظرية والمعرفية والمحددات التطبيقية والميدانية في إطار من تلمس واقع وثقافة المجتمع الخليجي والعربي والأهداف التنموية الاجتماعية والتعليمية من أجل تعزيز التوازن المطلوب لأغراض التنمية المستدامة.

الأهداف العامة للبرنامج

يسعى برنامج الدكتوراة في صعوبات التعلم والإعاقات النمائية إلى أن يكون الطالب المتخرج قد امتلك ما يلي: 

  1. مستوى متقدم من المعرفة النظرية والتطبيقية المتعلقة بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية تحقق له التميز المعرفي والبحثي والمهني على المستوى الإقليمي.
  2. القدرة على الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية وصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بمراحل التعليم العام والجامعي.
  3. اكتساب مهارة تشخيص وتقويم حالات صعوبات التعلم  بصعوبات التعلم والإعاقات النمائية.
  4. اكتساب القدرة على تصميم وتنفيذ الخطط والبرامج التربوية الملائمة لذوي الحاجات الخاصة من خلال المداخل الوقائية والبرامج العلاجية.
  5. التمرس على استخدام أدوات البحث العلمي وتوظيفها في مجال التخصص.
  6. إعداد كوادر خليجية مؤهلة ومدربة على نحو تخصصي بمستوى الدكتوراة للتعامل بموضوعية وحرفية وعلمية مع متطلبات المجال من تشخيص وتقويم وعلاج.
  7. القدرة على التعامل والتواصل بمهارة عالية مع الأفراد ذوي صعوبات التعلم والإعاقات النمائية وذويهم للحفاظ على كفاءة وفاعلية الأنشطة التربوية العلاجية التي تقدم لهم.
  8. الاعتقاد الراسخ بأهمية رعاية ذوي صعوبات التعلم والإعاقات الذهنية، والتمييز علمياً ومهنياً بينهم داخل الصفوف الدراسية، ومتابعة القضايا المعاصرة المتعلقة بهم عالمياً  في المجال.
  9. دعم التنوع الموجود في الجامعة، وما يترتب عليه من ضرورة فهم وتقبل الاختلاف ووجهات النظر من خلال الحوار والمناقشة، والعمل بروح الفريق كإستراتيجيات وآليات للعمل يتبناها القسم.
الآليات 

يمكن تحقيق الأهداف التي تقدمت من خلال الآليات الآتية:

  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات المعرفية في مجال صعوبات التعلم ومجالات الإعاقة الذهنية والتوحد من خلال المقررات الواردة في خطط البرامج في القسم وتطبيقاتها. 
  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات التربوية من خلال المقررات النظرية التخصصية الواردة في خطط البرامج.
  • تكوين ودعم وتنمية المهارات البحثية والمهنية العملية من خلال المقررات البحثية والإحصائية والتطبيقات الميدانية. 
  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات والمهارات البحثية التخصصية من خلال إعداد الطالب لاطروحة الدكتوراة.
  • تكوين ودعم وتنمية الكفايات التخصصية من خلال التدريب على التشخيص والتقويم والبحث.
الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراة (تخصص: التوحد)

تتوزع الخطة الدراسية لدرجة الدكتوراة على ثلاث فصول دراسية لدراسة المقررات المطروحة إلى جانب ثلاث فصول دراسية على الأقل لإكمال أطروحة الدكتوراة، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة المطلوبة (52) ساعة معتمدة موزعة بين المقررات الدراسية (40 ساعة) وأطروحة الدكتوراة (12 ساعة)، وفيما يلي توزيع الخطة الدراسية للمقررات:

برنامج الدكتوراة للقسم

رمز المقــرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلبات الكلية

GED GED 734

الطرق الإحصائية المتقدمة

6

GED GED 735

مناهج البحث المتقدم

متطلبات القسم

LRD 730

الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك

12

LRD 731

القوانين والتشريعات في التربية الخاصة

LRD 732

نظريات التعلم وتطبيقاتها

LRD 733

العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة

متطلبات التخصص

مقررات (التوحد)

22

الأطروحة

12 ساعة

مجموع الساعات المعتمدة 

52 ساعة


المقررات التكميلية للطلبة من خارج التخصص

 سيتم تدريس هذه المقررات مع طلبة برنامج الماجستير لتخصص التوحد خلال الفصل الدراسي الأول حيث يلتحق طلبة الدكتوراة بزملائهم في الفصل الدراسي الثاني

المقررات التكميلية للطلبة من خارج التخصص

رمز المقــرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

LRD ID 533

أسس الإعاقة الذهنية

3

LRD ID 537

أسس اضطراب التوحد

3

LRD ID 524

مبادئ التدخل المبكر

2

الفصل الدراسي الأول

رمز المقرر ورقمه

اســم المقــرر

الساعات المعتمدة

LRD 730

الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك

3

LRD 731

القوانين والتشريعات في التربية الخاصة

3

LRD 732

نظريات التعلم وتطبيقاتها

3

LRD 733

العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة

3

إجمالي الساعات المعتمدة

12 ساعة

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر ورقمه

اســم المقــرر

الساعات المعتمدة

LRD AUT 730

الخصائص النمائية والسلوكية للأشخاص التوحديين

3

GED GED 734

الطرق الإحصائية المتقدمة 

3

GED GED 735

مناهج البحث المتقدم

3

LRD IA 731

اضطرابات النمو الشاملة

3

LRD AUT 732

التطبيقات الميدانية (1)

2

إجمالي الساعات المعتمدة

14 ساعة

مجموع الساعات المعتمدة للسنة الأولى

26 ساعة

الفصل الدراسي الثالث

رمز المقرر ورقمه

اســم المقــرر

الساعات المعتمدة

LRD IA 733

الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية

3

LRD AUT 734

التكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال التوحد 

3

LRD IA 735

قضايا معاصرة في الإعاقات النمائية

3

LRD IA 736

حلقة بحث متقدم في الإعاقات النمائية

3

LRD AUT 737

التطبيقات الميدانية (2)

2

إجمالي الساعات المعتمدة

14 ساعة

مجموع الساعات المعتمدة 

40 ساعة

الفصل الدراسي الرابع

رمز المقرر ورقمه

اســم المقــرر

الساعات المعتمدة

DISSR AUT 799

أطروحة الدكتوراة 

12 

مجموع الساعات المعتمدة 

52 ساعة

الفصل الدراسي الخامس

رمز المقرر ورقمه

اســم المقــرر

الساعات المعتمدة

DISSR AUT 799

استكمال أطروحة الدكتوراة

12 ساعة

الفصل الدراسي السادس

رمز المقرر ورقمه

اســم المقــرر

الساعات المعتمدة

DISSR AUT 799

استكمال أطروحة الدكتوراة

12 ساعة

 


توصيف المقررات الدراسية لبرنامج الدكتوراة (تخصص: التوحد) وفقاً للخطة الدراسية
  • الفصل الدراسي الأول:

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD 730

الأسس البيولوجية والمعرفية للسلوك

3

تفسير السلوك الإنساني من خلال الاتجاه الفسيولوجي حيث يتم ربط السلوك والمعرفة بالعمليات البيولوجية في الجهاز العصبي، تحديد عمليات الدماغ وفهم وظائفه في ضوء نشاط مناطق الإدراك واللغة وغيرها، معرفة آليات انتقال المعلومات وتفاعل الخلايا العصبية والقشرة الدماغية وكيفية تأثيرها على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، طرق التدخل ذات الأسس النفس-عصبية وتطبيقها في فهم الإعاقات النمائية المختلفة.   

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD 731

القوانين والتشريعات في التربية الخاصة

3

القوانين والتشريعات الدولية والإقليمية والمحلية المعمول بها في مجال التربية الخاصة، واللوائح والسياسات والإجراءات التي تكفل مبدأ تكافؤ الفرص، وضع القوانين التي تمثل ركيزة لضمان حقوق المعاقين في المجالات المختلفة كالتشخيص وآلية التقييم والتعليم العام، إلى جانب الشراكة المجتمعية وإعداد الكوادر المتخصصة وتقديم الدعم إلى المعاقين وأسرهم، التركيز على القضايا الأخلاقية المتعلقة بالتربية الخاصة وكيفية سن القوانين الكفيلة بحماية المعاقين.

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD 732

نظريات التعلم وتطبيقاتها

3

نظريات التعلم المختلفة، شرحها وتوضيحها كالنظرية السلوكية والنظرية المعرفية وتأثيرها على العملية التعليمية ودورها في المخرجات التربوية ومساهمتها في فهم السلوك الإنساني، العوامل المختلفة المؤثرة على نظريات التعلم كالخبرات السابقة، البيئة المحيطة وسمات الشخصية، طرق اكتساب المعرفة والاستراتيجيات المختلفة في التعلم وتطبيقاتها في مجال التربية الخاصة. 

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD 733

العدالة الاجتماعية في التربية الخاصة

3

المفاهيم الأساسية المتعلقة بمنظومة العدالة الاجتماعية المتكاملة (قانونية، تعليمية، أخلاقية، اجتماعية، صحية ...)، وفهم المتطلبات والإجراءات اللازمة لخلق بيئة دمج ناجحة، فهم المنطلقات والأسس الطبية والاجتماعية للإعاقة بمختلف أنواعها مثل الديليكسيا، والتوحد، والنشاط الزائد، الممارسات المجتمعية والافتراضات والصور النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وفهم وتطبيق منهج القدرات  وما يمكن أن يحققه الفرد إذا أعطي الحرية والفرص الملائمة للتعلم.

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD ID 533

أسس الإعاقة الذهنية

3

أشكال وأنواع المعاملة والرعاية المختلفة المقدمة للمعاقين ذهنياً، المفاهيم والتعريفات والمبادئ الأساسية، الأسباب البيولوجية والفيزيولوجية والبيئية، وتصنيفات الإعاقة الذهنية ومدى انتشارها، الخصائص الشخصية (الوجدانية والمعرفية والانفعالية والاجتماعية) للمعاقين، تطبيقات نظريات التعلم المختلفة ودور المجتمع والأسرة في برامج الرعاية.

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD ID 537

أسس اضطراب التوحد

3

المصطلحات والتعريفات المتعلقة باضطراب التوحد، طرق التدخل الحديثة والنظريات النفسية والعصبية المقترحة والبحوث الحديثة في المجال، أنواع اضطراب التوحد وشدته، المظاهر والأعراض، الأسباب والطرق المتبعة في التشخيص والعلاج، المعتقدات والمواقف المختلفة والمتعلقة بالأفراد التوحديين مثل الاتجاهات التقليدية والخدمات المتوفرة ومصادر الدعم المتنوعة.

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD ID 524

مبادئ التدخل المبكر

2

أهمية التدخل المبكر مع صغار الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من هم في حالة خطر الإصابة بالإعاقة، مع التأكيد على الدور المحوري للأسرة، النظريات الأساسية المتبعة، وبرامج وإستراتيجيات التدخل المبكر، إلى جانب تقييم خدمات التدخل المبكر للطفل من خلال أسرته، والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات لإعطاء الأطفال أفضل الفرص المتوفرة لتطوير وتنمية المهارات الأساسية.

 

  • الفصل الدراسي الثاني:

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD AUT 730

الخصائص النمائية والسلوكية للأشخاص التوحديين

3

خصائص الأشخاص التوحديين المتعلقة بالاضطرابات الحسية بأنواعها، ومظاهر هذه الاضطرابات واكتساب المهارة اللازمة لتحديد أساليب التدخل العلاجي والسلوكي المناسبة وتطبيقها لتنمية مهارات التكامل الحسي لدى التوحديين، خصائص مشكلات التواصل بنوعيها اللفظي وغير اللفظي، أسبابها، وأساليب التدريب الفعالة لتنميتها وتطويرها، الخصائص المعرفية وأوجه القصور فيها وتأثيرها في جوانب النمو الأخرى. 

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

GED GED 734

الطرق الإحصائية المتقدمة

3

أسس وآليات التحليل الكمي والنوعي للبحوث التربوية والنفسية عموما، واستخدام الاسلوب الإحصائي المناسب لمعالجة المسألة البحثية النوعية أو الكمية موضع الاهتمام، وفحص الفرضيات الإحصائية بأنواعها، والتعامل مع أنواع التحليل الإحصائي المختلفة وتفسير نتائجها، ودراسة دلالات الفروق الكمية والنوعية من خلال الإجراءات المختلفة.

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

GED GED 735

مناهج البحث المتقدم

3

دراسة المفاهيم الأساسية في البحث العلمي عموما والبحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس بوجه خاص وتصاميم الحالة الواحدة، واستخدام هذه المفاهيم في إجراء البحوث بأنواعها، تصنيف لأنواع البحوث العلمية حسب طبيعة البحث: أساسية وتطبيقية، كمية ونوعية، طرق اختيار العينات والعوامل المؤثرة بحجم العينة، وأساليب جمع البيانات في كل نوع من أنواع البحوث، قراءة البحوث المنشورة ونقدها، العمل على كتابة خطة البحث حسب الأصول العلمية.

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD IA 731

اضطرابات النمو الشاملة

3

اضطرابات النمو الشاملة مثل اضطراب متلازمة ريت، اضطراب الطفولة التفككي، والاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، والخصائص الرئيسية لهذه الاضطرابات، أسبابها ومدى شيوعها، والأعراض المصاحبة لكل اضطراب، وتقنيات وآليات التشخيص، أساليب التدخل العلاجي والسلوكي الملائمة لكل اضطراب. والاحتياجات المتعلقة بكل اضطراب من نواحي مختلفة كالنواحي المعرفية والاجتماعية والنفسية وذلك لتحديد الدعم المناسب. 

رمز المقرر ورقمه

اســـــــــم المقرر

عدد الساعات

LRD AUT 732

التطبيقات الميدانية (1)

2

تقديم ورش عمل لإدارة المؤسسات والعاملين فيها إلى جانب تصميم برامج متخصصة في مجال التوحد، والتطبيق الميداني للمواد النظرية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي الحالي مثل مادة الخصائص النمائية والسلوكية للأشخاص التوحديين حيث يتم التعرف على هذه الخصائص في المراكز المتخصصة في التوحد وفي مدارس الدمج بناءً على ما يتم تعلمه في المادة النظرية.

 

  • الفصل الدراسي الثالث:

    رمز المقرر ورقمه

    اســـــــــم المقرر

    عدد الساعات

    LRD IA 733

    الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية

    3

    مفهوم الدمج وأنواعه وأشكاله وكذلك مبررات ومميزات وسلبيات دمج الأطفال ذوي الاعاقات النمائية (التوحد) بمدارس التعليم العام، والتركيز على الأسس والمعايير التي تبنى عليها العلمية التعليمية في صفوف الدمج واختيار التلاميذ، وإعداد الأطفال غير المعاقين والمعاقين لعملية الدمج، وكيفية بناء وتصميم وتنفيذ وتقويم عملية الدمج بشكل عام.

    رمز المقرر ورقمه

    اســـــــــم المقرر

    عدد الساعات

    LRD AUT 734

    التكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال التوحد

    3

    بناء برامج التدخل المختلفة سواء كانت برامج حسية أو اجتماعية أو سلوكية، والمعارف الأساسية المتعلقة بالتكنولوجيا المساعدة ودورها في تحسين التواصل والتفاعل مع البيئة المحيطة، واستخدام الأساليب التكنولوجية في التقييم والتدريب والتطرق إلى آخر الاتجاهات والمستجدات في مجال ما يعرف بأساليب التواصل البديلة. تقييم خصائص التوحديين في إعداد وتصميم وتطبيق برامج حاسوبية لهم في المجالات المختلفة، التواصلية والاجتماعية والحياتية.

     

    رمز المقرر ورقمه

    اســـــــــم المقرر

    عدد الساعات

    LRD IA 735

    قضايا معاصرة في الإعاقات النمائية

    3

    القضايا المعاصرة المرتبطة بمجال الإعاقات النمائية ومشكلاتها وقضاياها الفلسفية والنظرية والبحثية، والنظريات والتوجهات الحديثة في المفهوم والتشخيص والتصنيف، إلى جانب القضايا المتعلقة بالمناهج والبرامج التدريبية والعلاجية، والاطلاع على الدراسات الحديثة والتوجهات العالمية في معالجة القضايا المتعلقة بالإعاقات النمائية. 

    رمز المقرر ورقمه

    اســـــــــم المقرر

    عدد الساعات

    LRD IA 736

    حلقة بحث متقدم في الإعاقات النمائية 

    3

    أسس ومصادر المشكلات البحثية، والتركيز على المهارات البحثية المختلفة، وتحقيق الربط بين النظرية والتطبيق، كتابة التقارير العلمية بطريقة منهجية وموضوعية، ومراجعة البحوث والدراسات السابقة في موضوعات تخصصية، وكتابة تقرير نقدي عنها، وتوظيفها والاستفادة منها.  تنمية مهارات التفكير العلمي الناقد ومهارات الحوار والمناقشة.

    رمز المقرر ورقمه

    اســـــــــم المقرر

    عدد الساعات

    LRD AUT 737

    التطبيقات الميدانية (2)

    2

    تقديم ورش عمل لإدارة المؤسسات والعاملين فيها إلى جانب تصميم برامج متخصصة في مجال التوحد، والتطبيق الميداني للمواد النظرية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي الحالي مثل مادتي حلقة بحث متقدم في الإعاقات النمائية وقضايا معاصرة،  إلى جانب مادتي الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية والتكنولوجيا المساعدة والإبتكار في مجال التوحد، العمل على خطة بحث الدكتوراة في المواضيع الهامة والمعاصرة في مجال التوحد بناءً على الميدان في المراكز المتخصصة في التوحد وفي مدارس الدمج.