درجة الماجستير في التعليم والتدريب عن بُعد

الطلاب الذين يتم قبولهم مباشرة لدرجة الماجستير في التعليم والتدريب عن بعد تتطلب دراستهم لنيل هذه الدرجة دراسة اثنتي عشر حزمة تعليمية، منها عشر حزم تتم دراستها في السنة الأولى وحزمتين في السنة الثانية. وكما هو معمول به في برنامج الدبلوم يقع على عاتق الطالب استكمال المتطلبات السابقة لمقررات الماجستير عن طريق التعلم الذاتي مستفيداً في ذلك من المواد التعليمية التي يوفرها البرنامج. ويستكمل الطالب متطلبات درجة الماجستير بإنجاز رسالة تتناول قضية من قضايا التعليم عن بعد.

ويدرس طالب الماجستير كما هو الحال بالنسبة لطالب الدبلوم ثلاث أنوع من المقررات تصنف على النحو التالي:-

  1. مقررات أساسية تتكون من ست حزم يغلب عليها الطابع النظري (نظريات التعلم، المواد والوسائط وأدوات التطوير، كتابة وإعداد مواد التعلم، تصميم وتقديم مواد التعلم، التصميم التعليمي، وتدريس وتقييم المتعلمين عن بعد)، ويتفق الطالب في دراسة هذه المقررات مع طالب الدبلوم
  2. أربع مقررات منهجية وهي: مقرر مقدمة في الإحصاء التربوي، ومقرر مناهج البحث التربوي، ومقرر حلقة البحث، ومقرر تحليل بيانات البحوث الكمية
  3. مقررين يغلب عليهما الطابع التطبيقي وهما مقرر تصميم مواد التعلم الالكتروني ومقرر تأليف ونشر مواد التعلم الالكتروني

وبالإضافة إلى هذه المقررات، فإنه يتعين على الطالب إعداد رسالة ماجستير تتناول قضية من قضايا التعلم أو التدريب عن بعد، حيث يقوم الطالب بإتباع الطريقة العلمية في التخطيط لحل مشكلة بدءً من تحديد المشكلة، مرورا بتصميم الحل، تطبيقه، إدارته، ومن ثم تقييم نتائجه وكتابة التقرير الختامي. وطريقة التدريس المتبعة في برنامج الماجستير تماثل الطرق المتبعة في برنامج الدبلوم، إذ أن مقررات الفصل الدراسي الأول من السنة الأولى لطلاب الماجستير هي نفس المقررات الخاصة بطلاب الدبلوم والتي تمثل المقررات الأساسية لدارس التعليم والتدريب عن بعد، وهي، نظريات التعلم، المواد والوسائط وأدوات التطوير، كتابة مواد التعلم، تصميم وتقديم مواد التعلم، التصميم التعليمي، وتدريس وتقييم المتعلمين عن بعد، وهي تدرس بنفس الطريقة المتبعة في الدبلوم.

أما في الفصل الثاني من السنة الأولى فيدرس الطالب خمسة مقررات يغلب عليها الطابع النظري منها أثنين من المقررات الأساسية وهي مقرر التصميم التعليمي، ومقرر تدريس وتقييم المتعلمين عن بعد، وثلاث مقررات منهجيه هي مقرر مقدمة في الإحصاء التربوي، مقرر مناهج البحث التربوي، ومقرر حلقة البحث.

وخلال الفصل الدراسي الثالث ( الأول من السنة الثانية ) يدرس الطالب مقرراً واحداً يغلب عليه الطابع التطبيقي ويهدف لتدريب الطالب على تطوير مهارات الإعداد والتأليف الالكتروني للمواد التعليمية. ومنذ بداية هذا الفصل يبدأ الطالب في تخطيط بحثه وإعداد المواد الخاصة به.

أما الفصل الرابع والأخير فيقتصر على دراسة الطالب لمقرر منهجي واحد ( تحليل بيانات البحوث الكمية) ويتفرغ لاستكمال رسالة الماجستير. والبرنامج أهتم بهذا المقرر حتى يظل الطالب على اتصال مباشر بأعضاء هيئة التدريس والمشرفين وزملائه الطلبة بما يسهم في تذليل العقبات والمشكلات التي تعترض تنفيذ دراسته، ويستفيد من الحوار الذي يدور في اللقاءات الصفية وعبر بيئة التعلم الافتراضية. وبعد أن يكمل الطالب دراسة المقررات بنجاح ويجتاز مراحل إعداد الرسالة ومناقشتها يمنح درجة الماجستير في التعليم والتدريب عن بعد.​

الخطة الدراسية لدرجة الماجستير​

الفصل الدراسيرقم المقررمسمى الحزمةالساعات المعتمدة
 نظريعمليالمجموع
الأولDLRDT531Learning Theory213
DLRDT522Materials, Media and Development Tools112
DLRDT533Writing the Materials213
DLRDT524Design and Presentation112
DLRDT525Designing e-Learning Materials112
GS500Islamic Culture--0
GSES501English--0
مجموع عدد الساعات للفصل الأول12
الثانيDLRDT536Instructional Design213
DLRDT537Tutoring and Assessing Distance Students213
DLRDT530​Introduction to Educational Statistics *213
DLRDT631Research Methods in Education *​213
DLRDT622Seminar *​112
مجموع عدد الساعات للفصل الثاني14

الثالث

DLRDT632Instructional Design213
DLRDT680​Master's Thesis​88
مجموع عدد الساعات للفصل الثالث11
الرابع​DLRDT623Quantitative Research Data Analysis​112
DLRDT680Master's ThesisIn Progress0
مجموع عدد الساعات للفصل الرابع2

المجموع الكلي لعدد الساعات​

39

توصيف المقررات الدراسية

​​​​

DLRDT531​    نظريات التعلم​    عدد الساعات​:  3 ​​    المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو تعريف الدارس بنظريات التعلم الرئيسة، واستراتيجيات التعلم في سياق التعلم عن بعد، وتأكيد أهمية صياغة الغايات والأهداف وأن التعلم القائم على الخبرات هو أكثر المنطلقات النظرية ملائمة للتعلم عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر:  نظريات التعلم السلوكية والإنسانية والمعرفية؛ التصنيفات المختلفة لأساليب التعلم؛ الدافعية؛ الغايات والأهداف؛ تصنيف بلوم للأهداف المعرفية والوجدانية.

DLRDT522​​  المواد، والوسائط، وأدوات التطوير​   عدد الساعات:  2​    المتطلب السابق: DLRDT531

الهدف من المقرر هو إكساب الدارس القدرة على التمييز بين مختلف نماذج التعلم عن بعد، وتعريفه بأساسيات تصميم مواد التعلم الفعالة التي تقوم على أنشطة المتعلم، والتي يمكن تقديمها من خلال وسائط مختلفة وبأشكال متنوعة. وتتناول موضوعات المقرر:  تعريف المصطلحات (التعليم:  المفتوح، عن بعد، المرن، الالكتروني،  خارج الصف)؛ نماذج التعليم عن بعد؛ مزايا وعيوب النماذج المنفردة والمزج بين النماذج؛ آليات تقديم التعليم بوساطة المواد المطبوعة ومن خلال الوسائط الإلكترونية؛ استخدام الوسائط المتعددة؛ المزايا الفارقة لمختلف الوسائط؛ مبررات اتخاذ القرار بتقديم التعليم بوساطة الانترنت؛ بيئات التعلم الافتراضية (الاستخدامات والتطبيقات والمزايا الفارقة)؛ اختيار بيئة تعلم افتراضية؛ أدوات التطوير المناسبة حسب أنواع الأنشطة؛ الخصائص البصرية والبنائية لمواد التعلم؛ آليات التنقل في مواد التعلم المقدمة من خلال صفحات الانترنت؛ أساليب التنسيق لتحقيق الاتساق في مكونات صفحات مواد التعلم.

DLRDT533  كتابة مواد التعلم   عدد الساعات​:  3    المتطلب السابق: DLRDT522

الهدف من المقرر هو تعريف الدارس بفنيات تنظيم وإعداد مواد التعلم التفاعلية لمختلف الوسائط. وتتناول موضوعات المقرر:  أسس وقواعد إعداد مواد التعلم عن بعد؛ كتابة الغايات والأهداف؛ التغذية الراجعة وأسئلة التقييم الذاتي؛ تصميم أسئلة الاختيار من متعدد؛ استخدام الأنشطة الملائمة للوسائط (الانترنت، المواد المطبوعة)؛ تنظيم المواد ونشرها في الانترنت؛ المنظمات الاستهلالية؛ إعداد دليل المتعلم، قضايا حقوق النشر.

 

DLRDT524  تصميم وتقديم مواد التعلم   عدد الساعات:  2​    ​المتطلب السابق: DLRDT533​

الهدف من المقرر هو التأكيد على أهمية وضوح الخصائص البصرية والتعلمية في تصميم المواد التفاعلية. وتتناول موضوعات المقرر:  التعلم القائم على الأنشطة؛ وسائط تقديم المواد التعليمية؛ موجهات التصميم للمواد المطبوعة والمواد المقدمة بوساطة الانترنت؛ أساليب الكتابة/التصميم المعززة للتعلم؛ تخطيط وتنسيق الصفحات؛ الرسوميات وأطقم الحروف؛ تصميم المواد لذوي الإعاقات؛ التحرير وتصحيح التجارب (البروفات) الطباعية.

 

DLRDT525​  تصميم مواد التعلم الالكتروني   عدد الساعات:  2​    المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الخاصة بتصميم مواد التعلم الالكتروني المعتمد على الإنترنت وبيئات التعلم الافتراضية مثل WebCT.  أثناء دراسة المقرر يتدرب الطالب بطريقة منهجية على العديد من أدوات وطرق بناء المواد الالكترونية.  للقيام بذلك يزود الطالب بأساسيات وقواعد التصميم التعليمي. وتتناول موضوعات المقرر: مقدمة في بيئات التعلم الافتراضية ونظم إدارة التعلم باستخدام منظومة  WebCT أو ما يماثلها، المهارات الأساسية للتصميم التعليمي، مقدمة في (HTML)، هيكلة وبناء الدروس الالكترونية؛ البرمجيات الرئيسية المستخدمة في تصميم وبناء المواقع الإلكترونية ذات الصبغة التعليمية باستخدام برمجية Dreamweaver للصفحات المبنية باللغة الإنجليزية و FrontPage للصفحات المبنية باللغة العربية؛ تطوير مواد التعلم الالكتروني بالطرق المتسارعة (Rapid development) باستخدام برمجية CourseGenie، ومعالجة الصور باستخدام برمجية Photoshop ودمجها بفاعلية في المواد التعليمية، إذ يتم تصميم هذه المواد في ضوء خطوات نموذج Dick & Cary  لتصميم التعليم.

 

DLRDT536​  التصميم التعليمي  عدد الساعات​:  3    ​​المتطلب السابق: جميع مقررات الفصل الأول للدبلوم والماجستير

الهدف من المقرر هو تمكين الدارسين من اكتساب مهارات تحليل نظم ونماذج التعلم عن بعد من خلال تحديد خصائص المتعلم، والمحتوى الدراسي، وتقنيات الاتصالات والمعلومات؛ وتزويد الدارسين بالمهارات اللازمة لتصميم وبناء مقرر دراسي يصلح للتعلم عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر:  نظريات تصميم التعليم التقليدية والمعاصرة.  المكونات الرئيسة لعلمية تصميم وتطوير المقررات والبرامج الدراسية.  عملية تصميم التعليم بناء على النظريات السلوكية، والمعرفية، والنقدية، والنظريات البنائية بشقيها المعرفي والاجتماعي.  تطبيق إجراءات التصميم والتطوير وفقا لمختلف النظريات

 

DLRDT537​  تدريس وتقييم المتعلمين عن بعد   عدد الساعات​:  3    المتطلب السابق: DLRDT524

الهدف من المقرر هو إكساب الدارس القدرة على استخدام فنيات التدريس والتقويم التي تتسق مع مختلف نماذج التعلم عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر:  التقييم البنائي والتقييم الختامي؛ التقييم عبر الانترنت؛ استخدام الاختبارات التشخيصية؛ المشاريع والعمل في مجموعات؛ دور المدرس في بيئة الانترنت؛ التدريس بوساطة الهاتف؛ تقديم المواد بالطرق التزامنية والطرق اللاتزامنية؛ استخدام البريد الإلكتروني والمؤتمرات الإلكترونية، الخ.

 

DLRDT530  ​مقدمة في الإحصاء التربوي  عدد الساعات​:  3    المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو تزويد الدارس بالأسس الكمية للقياس والتقويم التربوي والأساليب الإحصائية التي تمكنه من فهم نتائج البحوث التربوية والنفسية وإجراء التحليلات اللازمة للبحوث التي يجريها. وتتناول موضوعات المقرر: دور الإحصاء في البحوث التربوية، البيانات التربوية وطرق وصفها،  تحليل مفردات الاختبارات والمقاييس؛ الثبات والصدق:  الأسس النظرية وطرق التحقق.  المفاهيم الأساسية للاحتمالات؛ التوزيعات الاحتمالية النظرية وتوزيعات المعاينة؛ أساسيات البرهان الإحصائي؛ الطرق الارتباطية؛ تطبيقات على البحوث التربوية.

 

DLRDT631​  مناهج البحث التربوي  عدد الساعات​:  3    المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو تعريف الدارس بالخصائص المميزة للتفكير العلمي، ولغة الخطاب العلمي، والمفاهيم الأساسية للبحوث العلمية بما يمكنه من فهم البحوث والدراسات ووضع خطة بحث. وتتناول موضوعات المقرر: تحديد مشكلة الدراسة؛ صياغة الفروض والأسئلة البحثية؛ تصنيف ومعالجة وضبط المتغيرات؛ تصميم البحوث الوصفية والتجريبية؛ أساليب المعاينة؛ جمع البيانات وتحليلها وتفسير النتائج؛ كتابة تقرير البحث.

 

DLRDT622  حلقة بحث   عدد الساعات:  2​    ​​المتطلب السابق:  لا يوجد

الهدف من المقرر هو تدريب الدارسين على عرض ومناقشة وتقويم المشاريع التي يزمعون إنجازها،  ومناقشة وتقويم البحوث التربوية والنفسية، ومناقشة القضايا المعاصرة في مجال التعليم عن بعد، واستخلاص المشكلات البحثية. يشترك أساتذة البرنامج والدارسين في مناقشة خطط المشاريع والبحوث التي يزمع الدارسون إنجازها، كما يقوم الطلبة بعرض قضايا وبحوث مختارة وقيادة المناقشة حولها.​

 

DLRDT632  تأليف ونشر مواد التعلم الالكتروني  عدد الساعات​:  3    المتطلب السابق: DLRDT525

الهدف من المقرر هو إكساب الطالب المهارات والمعارف الأساسية الخاصة ببرمجيات التأليف والنشر الالكتروني التي يستخدمها الطالب في تأليف ونشر مواد تعليمية الكترونية تصلح لأغراض التعلم عن بعد.  وبعد دراسة هذا المقرر بنجاح يكون بمقدور الطالب تأليف ونشر مواد إلكترونية تفاعلية تصلح لأغراض التعليم والتدريب عن بعد. وتتناول موضوعات المقرر: استخدام برمجيات التأليف المختلفة مثل برمجية Authorware وبرمجية Director في بناء مقررات تفاعلية يمكن نشرها على الانترنت، بيئات التعليم الافتراضية والأقراص المدمجة.​



 

DLRDT623  تحليل بيانات البحوث الكمية  عدد الساعات​:  3    المتطلب السابق: DLRDT622

الهدف من المقرر هو تدريب الدارسين على تحليل بيانات رسائل الماجستير وعرض وتفسير نتائج التحليل. وتتناول موضوعات المقرر: استخدام حزم التحليل الإحصائي مثل حزمة SPSS في إدخال البيانات والتحقق من دقتها؛ إجراء التحليلات الأولية للبيانات؛ تحديد أساليب التحليل التي تتلاءم مع نوع البيانات وأسئلة وفروض البحث؛ إجراء التحليلات بوساطة حزم التحليل الإحصائي؛ تفسير مخرجات حزم التحليل الإحصائي في ضوء أسئلة وفروض البحث؛ وكتابة النتائج.

DLRDT680  رسالة الماجستير​    عدد الساعات​:  8    المتطلب السابق: DLRDT622

تهدف أطروحة درجة الماجستير إلى إثبات قدرة الطالب على العمل العلمي المستقل المتعلق بمجال دراسته. أطروحة الماجستير هي جزء من البحث العلمي الذي يمنح الطلاب فرصة لتطبيق المعرفة والمهارات التي اكتسبوها خلال السنة الأولى من برنامج الماجستير في التدريس والتدريب عن بعد. في مشروع بحث الأطروحة، يجب على الطالب إظهار المهارات في صياغة أسئلة البحث الرئيسية والثانوية، والتخطيط، وإجراء، وتحليل وإعداد التقارير حول قضية تعليمية أو تدريبية، وتطبيق نظريات التعلم والقيام بالعمل الميداني النوعي. يجب أن تثبت قدرة الطالب على تحديد وتحليل التحديات التعليمية أو التدريبية، والتواصل بفعالية وكفاءة عبر حدود النظرة التعليمية والتدريبية للعالم. عند الانتهاء من أطروحته، يصبح على دراية بالعمل الميداني للتعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني وجمع البيانات والتنظيم والتحليل النقدي والتقييمات.

يجب أن تستند الأطروحة إلى البيانات التي تم جمعها من خلال العمل الميداني لمدة 2-3 أشهر حول مشكلة في التعلم أو التدريب والتي يجب تنفيذها في بداية الفصل الدراسي الثالث من برنامج الدراسة. يجب الانتهاء من العمل الميداني بعد أن يقوم الطالب بتطوير ومراجعة مواده التعليمية أو التدريبية المقترحة، أي خلال الفصل الدراسي الثالث من أجل توفير الوقت الكافي لتطوير حلول سليمة لمشكلته البحثية. يتم اختيار سؤال البحث وأهداف الأطروحة بالتشاور مع مشرف/مشرفي الأطروحة الذين يتم تعيينهم خلال الفصل الدراسي الثاني لكل طالب ماجستير في التدريس والتدريب عن بعد على أساس اختيارها / اختياره للموضوع والمشرف للإشراف على تطوير اقتراح البحث والعمل الميداني وكتابة الأطروحة.

يجب أن تقدم الأطروحة سرداً مفصلاً ومثبتا للأساس الموضوعي والمنهجي والنظري للعمل. ويجب أن توضح أهمية سؤال البحث وقيمة البحث للمجتمع التعليمي والعلمي. يمكن تنظيم الفصول النظرية والمنهجية في 4-5 فصول مرتبة ومحررة وفقاً لأسلوب الكتابة المتبع من قبل جمعية علم النفس الأمريكية APA؛ ويجب أن تثبت أهميتها لدراسة الحالة والعمل الميداني المحددين. يجب تقديم المواد التجريبية قيد التحليل بطريقةٍ واضحةٍ، مع إظهار الروابط مع الإطار النظري والمنهجية المستخدمة. يجب أن يتبع الحل المقترح لمشكلة البحث وعمل الأطروحة المبادئ الأساسية لأخلاقيات البحث العلمي التي يتم تدريسها من خلال وحدات البرنامج.