
ختام برنامج تدريبي للبحث المتقدم بتنظيم من كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية
Arabian Gulf University
07 Oct, 2025
نظَّم برنامج صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بكلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية بجامعة الخليج العربي، بالتعاون مع قسم التربية الخاصة، برنامجًا تدريبيًا بعنوان: "الورشة التأسيسية لحلقة البحث المتقدم"، لطلبة الدكتوراه في برنامج صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، وذلك في إطار خطة شاملة تهدف إلى رفع الكفاءة البحثية لدى طلبة برنامج الدكتوراه.
قدّم الورشة كلٌّ من الدكتور طارق يوسف ملحم، الأستاذ المشارك بقسم التربية الخاصة، والدكتور حازم رضوان آل إسماعيل، الأستاذ المساعد بالقسم نفسه. وركّز التدريب على تطبيق منهجية علمية منظمة لتحديد المشروعات التربوية الواعدة في مجال التربية الخاصة، وآليات تطوير خطة بحث تربوي فعالة تستجيب لاحتياجات هذا المجال الحيوي.
وتضمّن البرنامج التعرّف على عناصر الخطة البحثية الأساسية، مثل مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأسئلتها أو فرضياتها، وأهميتها، وحدودها، ومصطلحاتها، مع صياغة مشكلات بحثية واضحة ومحددة تعكس تحديات واقعية في الميدان. كما شمل التدريب اختيار المنهج المناسب، وتصميم أدوات البحث بما يتلاءم مع طبيعة المشكلة البحثية، وتحليل الدراسات السابقة بصورة نقدية تُوظَّف في دعم الإطارين النظري والمنهجي للبحث.
وقال نائب عميد كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية الدكتور أحمد العباسي إن الكلية تعمل باستمرار على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، ورفع الكفاءة البحثية لطلبة برنامج الدكتوراه، باعتبارهم ركيزة أساسية في إنتاج المعرفة، ودعامة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة، والابتكار، والمساهمة الفاعلة في مواجهة التحديات الوطنية والعالمية.
من جهتها، أشارت منسقة برنامج صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، الدكتورة ود الداغستاني، إلى أن تنمية المهارات البحثية المتقدمة لدى طلبة الدكتوراه لا تقتصر فقط على الجانب الأكاديمي، بل تمتد لتشمل تعزيز التفكير النقدي، والتصميم المنهجي، والقدرة على تحليل القضايا المعقدة، وتقديم حلول علمية رصينة وقابلة للتطبيق. ومن هذا المنطلق، تسعى الكلية إلى توفير بيئة بحثية محفّزة، وتمكين الطلبة من الوصول إلى الموارد والمعارف والتقنيات الحديثة، وتوسيع آفاق التعاون مع مؤسسات بحثية محلية ودولية.
إلى ذلك، ناقشت الورشة الاعتبارات الأخلاقية في البحوث التربوية الخاصة، واختُتم البرنامج بتطبيقات عملية تهدف إلى تقييم مدى اتساق خطة البحث مع معايير البحث العلمي الرصين لمرحلة الدكتوراه.
وفي ختام البرنامج التدريبي، ثمّنت الطالبات المشاركات غنى محتوى وتنوّع البرنامج التدريبي، وأكّدن استفادتهن الكبيرة من هذا البرنامج وغيره من البرامج التدريبية التي تُطرح بالتعاون مع قسم التربية الخاصة وبرنامج صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، كما أبدين رغبتهن في توظيف تلك الممارسات البحثية في رحلتهن البحثية ضمن برنامج الدكتوراه.